خبر صحفي| حول مشاركة رابطة العلمانيين السوريين في منصة دمشق التي عقدت في العاصمة دمشق فندق القيصر.



 خبر صحفي - دمشق

شاركت رابطة العلمانيين السوريين ممثلة بالسيد محمد الشماع في منصة دمشق في فندق القيصر العاصمة دمشق و التي عقدت في 26/11/2016  تحت شعار "نحو حوار وطني شامل" إلى جانب عدد من الأحزاب الوطنية والقوى السياسية وفعاليات المجتمع الأهلي وعدد من أعضاء مجلس الشعب .

و قدمت الرابطة ورقتها إلى اللجنة التنفيذية أكدت على رؤية الرابطة بأن الأزمة السورية هي أزمة مركبة لها أبعاد و جذور عديدة ساهمت في تعقيداتها مؤكدين على ضرورة البحث في جذور الأزمة ليكون الحل مستدام فالحل السياسي يحتاج إلى خلق بيئة مناسبة لإطلاق العملية السياسية إذ يتطلب بناء الحل السياسي الانفتاح على جميع القوى السورية الموجودة في الداخل و الخارج بهدف بناء التوافقات الضرورية لإنجاح العلمية السياسية.
و ذلك بوضع دستور علماني تشعر جميع المكونات السورية بأنه يمثلها كما يمكن أن تتخذ الإصلاحات التي صدرت سابقاً كخطوة في بناء مناخ سياسي يؤسس للخروج من الأزمة و ذلك بتطبيق الإصلاحات فعلياً على الواقع من إلغاء المادة 8 من الدستور السابق و تعديل قانوني الأحزاب و منظمات المجتمع المدني ليكون قانوناً عصرياً يؤسس لحياة سياسية تعددية ديمقراطية.
كما أن إطلاق الحريات العامة و السياسية و ضمان حرية التعبير و المشاركة بحرية للأفراد و الأحزاب و منظمات المجتمع المدني تعتبر أولى الخطوات باتجاه الحل السياسي.
و في السياق نفسه حيث جدد أعضاء اللجنة التنفيذية ل”منصة دمشق” في المؤتمر صحفي على أهمية صون السيادة الوطنية ووحدة الأرض والشعب السوري ورفض التدخلات الخارجية في الشؤون السورية الداخلية مؤكدين على بنود بيانهم الصادر في ختام اجتماع اللجنة التحضيرية للمنصة الشهر الماضي وأبرزها إدانة الاجراءات الاقتصادية الغربية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري مطالبين برفعها فورا، كما أكد الأعضاء ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش العربي السوري معلنين إدانة كل التدخلات في الشؤون الداخلية السورية ولافتين إلى أهمية المصالحات المحلية وضرورة تعميقها.
واتفق الاعضاء على أن يتمحور جدول العمل للحوارات القادمة حول مواجهة وهزيمة الإرهاب بجميع أشكاله وإعادة البناء والمصالحة الوطنية المجتمعية العميقة.

وقد تعذر حضور الرابطة في اجتماع المنصة السابق  الذي عقد في 26/11/ 2016لأسباب لوجستية و قد أصدرت الرابطة في حينها بيان صحفي جاء في نصه" دعيت رابطة العلمانيين السوريين للمشاركة في منصة دمشق و التي تعقد يوم السبت 26/11/2016 ، و لكن تعذرت مشاركتنا لأسباب لوجستية و لكننا في الرابطة نؤيد أي حراك سياسي يسعى لحل الأزمة السورية وفق قواعد وطنية كما أننا نؤيد هذه المنصة و سنسعى للمشاركة  في الاجتماعات القادمة  متمنين كل التوفيق للمنصة و المشاركين."

على هامش المنصة ممثلين عن المجتمع المدني

شاركه على جوجل بلس

عن Editor

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق